حقن البلازما، فهي وسيلة فعالة وحديثة وآمنة لستعادة رونق البشرة وتخفيف الهالات السوداء حول العين، وتعتبر هذه الحقن من مكونات الدم الغنية بالخلايا الجذعية والتي يتم حقنها في جسم المرأة.

ولكن سيدتي، قبل التوجه لإجراء هذه العملية عليكِ أن تكوني ملمة ببعض المعلومات الهامة عن كيفية إجراءها؟ وما هو الوقت المناسب لها؟ وكيفية اختيار الطبيب المختص؟ وأن تدركي حجم سلبيات العملية قبل إيجابيتها.

الدكتور ماهر الأحدب، استشاري مشارك جراحة التجميل في عيادات كوزماتيك بمركز النخبة الطبي بمدينة الرياض، تحدث لـ”أنا زهرة” عن هذه الحقن، ووضح لنا استخدمات البلازما وسلبياتها وإيجابيتها.

د. ماهر، في ماذا بالضبط تستخدم حقن البلازما؟

كون البلازما غنية بالخلايا الجذعية فبإمكانها إعادة الشباب لأي مكان تحقن فيه، ونذكر من استخداماتها في الطب علاج تؤاكل المفاصل، ومساعدة التئام الكسور، ونمو الأعصاب المصابة. أما في مجال التجميل فاستخداماتها عديدة، فهي تحقن في فروة الرأس لعلاج تساقط الشعر وفي الجلد من أجل التخلص من التجاعيد الخفيفة وإعطاء البشرة نضارة وإطلالة مميزة. وتنصح بها الفتيات المقبلات على الزواج، كما تستخدم في علاج الهالات السوداء. و من أحدث استخدامات البلازما حقنها مع الدهون الذاتية حيث تمنع امتصاصها ولا يمتص منها سوى 15% مقارنة بامتصاص 40% للدهون المحقونة بدون بلازما.

ما هي طريقة الحقن؟

حقن البلازما يبدأ عن طريق سحب كمية بسيطة من دم المريض، مثلما يتم عند تحليل الدم الروتيني، وبعد ذلك يتم معالجة الدم المسحوب في جهاز خاص، يفصل بين خلايا الدم وبين البلازما، والملفت للنظر هو أن البلازما تحتفظ بالخلايا الجذعية فيها. نقوم بعد ذلك بسحب البلازما بإبرة و مزجها مع مادة الكالسيوم والتي تعتبر المحفز الأساسي الذي ينقل الخلايا الجذعية من حالة السبات إلى الحالة النشطة. تقوم الخلايا الجذعية بعد ذلك بإفراز محفزات النمو والترميم وغريها من الأنزيمات البناءة والمفيدة التي تستطيع إعادة الشباب. عندئذ نقوم بحقن البلازما النشطة في الجلد عن طريق إبرة صغيرة جدا بتقنية الميزوثيرابي.

وما هي سلبيات هذا العلاج؟

تقنية البلازما محدودة السلبيات والسبب الرئيسي أنها مستخلصة من نفس جسم المريض ولذلك لا مخاطرة من ناحية عدم تقبل الجسم للمادة أوالتفاعل معها أوالالتهاب لا سمح الله. ولذلك تنحصر مضاعفاتها بنغزات بسيطة من دخول الإبرة في الجسم واحتمالية حدوث كدمات بسيطة عند نسبة ضئيلة من المرضى والتي يمكن التخلص منها خلال أسبوع عن طريق كريم خاص يذيب الكدمات. وربما أحد أهم السلبيات أن البلازما تعالج التجاعيد الخفيفة وتكسب النضارة ولكنها تعجز عن علاج التجاعيد العميقة وترهل جلد الوجه الذي يحتاج لعملية شد الوجه .

وما هي تعليمات التي يجب على المرأة اتخاذها قبل وبعد العلاج؟

ننصح المرأة المقبلة على جلسة البلازما أن تختار التوقيت المناسب، حيث لا يكون لديها مناسبة اجتماعية مهمة خلال 7 أيام بعد الحقن تحسبا لحدوث الكدمات لا سمح الله، ولإعطاء الوقت الكافي ليظهر مفعول البلازما، لكي تظهر أمام الناس بإطلالة تسرق الأنظار. كما يجب إزالة المكياج بالكامل قبل الحقن وتنظيف الوجه جيداً، أما بعد الحقن فنوصي بعدم غسل الوجه أو فروة الرأس لمدة 24 ساعة على الأقل.

ما هي تكلفة الجلسة الواحدة؟

تكلفة الجلسة تكون 1500 ريال، ويوجد عرض حالي للثلاث جلسات بسعر 4000 ريال.

كم جلسه تحتاج المرأة لتمتع ببشرة نضرة؟

ننصح بالقيام بثلاث جلسات، يفصل بين كل واحدة والأخرى شهر تقريباً، وللحفاظ على النتيجة نوصي بجلسة بلازما مرة في السنة بعد ذلك.

من هن السيدات التي لا يصلح لهن مثل هذا العلاج؟

السيدات اللواتي يعانين من تجاعيد عميقة أو ترهلات في الوجه والرقبة، لن يجدن الفائدة في البلازما. كما أن تساقط الشعر بسبب اختلالات الهرمونات من الأفضل علاجه دوائيا ليس عن طريق البلازما. وفي النهاية السيدات اللواتي يعانين من السكري ولا يتحكمن بنسبة السكر بشكل جيد فننصحهن بضرورة التحكم بالسكر أولاً، قبل الحقن واستخدام المضاد الحيوي بعد الحقن لتفادي حدوث الالتهابات لا سمح الله.

لقراءة المزيد

 واقي الشمس الطريقة الصحيحة لاستخدام واقى الشمس

علاجات طبيعية للحبوب على طريقة نجمات هوليود

لزيادة ذكاء اطفالك العبى واضحكى معاهم كل يوم

طريقة وضع المكياج صح كيف اضع المكياج بطريقة صحيحة

 pinksugartips.blogspot.com
# لكل البنات والستات لو عندك حكاية او تجربة مميزة فى حياتك او حتى عندك مشكلة مش عارفة تحليها وحابة تشاركيها معانا اكتبى اللى انتى عايزاه فى تعليق اسفل الموضوع واحنا وكل زوار موقع بينك شوجر الخليجى هنسمعك ونفكر معاكى ونساعدك تلاقى الحل بسرعة اكتبي و شاركينا مستنية ايه..

 

اكتب تعليق

أحدث أقدم