في الحقيقة موعد الولادة لا يُحدد بدقة ولكن الطبيب يعطي موعد تقريب بناءً على حسابه لفترة الحمل نفسها ولكن لحظة الولادة الطبيعية يمكن أن تحدث في أي لحظة، ولكن الموعد التقريبي الذي تحدث خلاله الولادة يرتبط بعدة عوامل ومنها:


أهم علامات الولادة:
1. الشعور بالخفة: من احد علامات الولادة هي ان تشعر الحامل بأنها تستطيع التنفس بسهولة وحرية تامة كما كانت قبل الحمل، و يحدث ذلك بسبب نزول الجنين إلى الحوض و بالتالي يقل الضغط على الحجاب الحاجز وتزول الصعوبة أثناء التنفس، كذلك يحدث ضغط على المثانة بعد نزول الجنين إلى الحوض و بالتالي تكثر عدد مرات التبول.

2. ظهور العلامة: وتعني نزول إفرازات مهبلية مخاطية ممزوجة بخيوط دم رفيعة تخرج من عنق الرحم، وخلال مدة الحمل يتواجد سدادة سميكة مخاطية mucus plug عند فتحة عنق الرحم تمنع دخول أي بكتريا إلى الرحم من خلال فتحة عنق الرحم، وقبل الولادة ومع استرخاء عنق الرحم تخرج هذه السدادة المخاطية من المهبل على هيئة خطوط مخاطية أو إفرازات سميكة و تكون حمراء اللون أو ممزوجة بخيوط دم رفيعة. وتظهر قبل بداية الولادة إما بدقائق أو ساعات أو أيام قليلة، وبعض الحوامل لا يلاحظن هذه العلامة.

3.تمزق كيس المياه: يتمزق الغشاء المحيط بالجنين المليء بالسائل الأمينوسي، ويؤدى إلى نزول السائل الأمينوسي من المهبل، وهو سائل عديم الرائحة. إما أن يحدث تدفق ( انفجار ) مفاجئ للسائل أو يكون عبارة عن قطرات تتسرب ببطء من المهبل، و على الأم الحامل إذا لاحظت وجود قطرات من سائل أن تقوم بشم رائحتها للتأكد أنها ليست قطرات بول، فإذا كانت عديمة الرائحة فعليها الاتصال فوراً بالطبيب.

4. انقباضات الولادة: تعد هذه العلامة المؤكدة أنه قد حان وقت الولادة الآن، وانقباضات الرحم أحياناً تكون منتظمة تأتى كل 20 – 30 دقيقة وتدريجيا تزداد شدتها وتستمر لمدة أطول حتى تصل إلى أن تتكرر كل 5 دقائق ، وهذا هو وقت الاتصال بالطبيب أو التوجه فوراً للمستشفى للولادة.


حين تظهر أياً من الأعراض سالفة الذكر عليكِ أن تتوجهي للطبيبة الخاصة بكِ لمعرفة وضع الجنين ومدى استعدادك للولادة وهل ستكون طبيعية أم قيصرية


الطلق الكاذب والفرق بينه وبين آلام الولادة الحقيقة

بعض الأمهات قد يخدعن في بعض الأحيان حيث يشعرن بآلام ويظنون أنها آلام الطلق الخاص بالولادة ولكنها في الحقيقة طلق كاذب ويمكن معرفته والتفرق بينه وبين الحقيقة من خلال بعض الأمور:

الطلق الكاذب يأتي على فترات غير منتظمة على عكس الحقيقي، وألمه بسيط مقارنةً بآلام الولادة الطبيعية، كما أن تلك الآلام يتم الشعور بها في منطقة البطن وليس الظهر والجناب كالحقيقي.

وعلى المرأة الحامل أن تدرك أنها مجرد آلام تشعر بها كونها خائفة فتتسبب لنفسها بالطلق الكاذب وهو ما يستدل عليه الطبيب بكل سهولة من خلال الفحص الطبي.

اكتب تعليق

أحدث أقدم