اسهل طريقة لعمل كعك العيد منال العالم

اليوم نقدم لكم سر نجاح كعك العيد وافضل وصفات لعمل الكعك الناجح اللذيذ من الشيف المتميزة دائما منال العالم، ففى السطور التالية سنستعرض معكم طريقة عمل كعك العيد مكتوبة بطريقة الشيف منال والتى تتميز كل وصفاتها بالطعم الشهى واللذيذ، ووصف كامل بالفيديو لطريقة عمل كعك العيد خطوة بخطوة كما سنشرح كيف اجعل كعك العيد طري.


ونقدم لكم ايضا من خلال مجلة بينك شوجر طريقة عمل كعك العيد مثل الجاهز، وايضا مجموعة من اهم اسرارمنال العالم لنجاح كعك العيد واحلى طرق كحك العيد السريع واللذيذ جدا، وبناءا على رغبة متابعينا جئنا اليكم بمقادير كعك العيد بالكوب بدلا من المقادير بالاوزان والجرام وذلك لجعل الوصفة اسهل فى التطبيق.


طريقة كعك العيد السادة


كعك العيد السادة ,طريقة عمل كعك العيد منال العالم,مقادير كعك العيد بالكوب


مقادير كعك العيد منال العالم بالطحين

كيلو طحين .

اثنان كوب من السمن البلدى الطازج واعلمى جيدا ان السمن البلدى هى سبب أساسى من أسباب طراوة الكعك .

معلقة كبيرة من السكر .

معلقتان صغيرتان من ريحة الكعك .

نصف كوب من الزبدة ويمكن اسبدالها بالسمن البلدى .

ربع ملعقة صغيرة من الملح .

معلقة صغيرة من الخميرة الجافة .

كوب ماء دافئ ملحوظة لاتستخدمى ماء ساخن حيث يجب ان تكون درجة حرارة الماء دافئة وليست ساخنة للغاية، وذلك لان
الماء الساخن يقتل نشاط الخميرة وتصبح بلا فائدة لهذا يجب ان يكون الماء دافئ وليس بارد او ساخن للغاية .


كوب سكر مطحون بودرة للتزين والتقديم .

طريقة كعك العيد بالطحين 

- اول خطوة لعمل الكعك هى نقوم  بوضع السمنة والذبدة معا فى اناء على نار متوسطة لاذابتهم جيدا واحرصى على تسخينهم بشكل جيد جدا .


- ثانى خطوة لعمل كعك العيد السادة هى قومي باحضار اناء العجن العميق وضعى فيه كلا من الدقيق والملح، وبعدها  نضيف عليهم ريحة الكعك ونخلطهم معا بشكل جيد .

- اما الخطوة الثالثة فيها نقوم  بنثر او رش السمسم على الدقيق ونحرص أن يكون السمسم في الاعلى فوق الدقيق، دون ان نقوم بتقليبه معه لان هذه الخطوة ضرورية حتى يتحمص السمسم جيدا عندما نسكب عليه السمن والزبد الساخن، ووضع السمسم اعلى الدقيق وسكب السمن الساخن جدا عليه بهذا الشكل هو سر الطعم الشهى المحمص للسمسم داخل كعك العيد .


- ثم نأتى للخطوة الرابعة فبعد ما قمنا بوضع السمن والزبد على الدقيق والملح وريحة الكعك والسمسم نقوم بخلطهم جيدا مستخدمين ملعقة خشبية ونقلبهم معا بشكل جيد حتى تختلط كل المكونات بشكل وتتجانس معا تماما .

- ثم الخطوة الخامسة وفيها اخلطى بيدك جيدا السمن والزبدة مع الدقيق لتتاكدى من امتزاج كل المكونات مع بعض بشكل جيد .


- ثم نأتى للخطوة السادسة وهى أهم خطوة من خطوات عمل الكعك، وفيها احضرى طبق وقومى بوضع الخميرة والسكر على الماء الدافئ، ثم قلبيهم جيدا حتى يختلطوا معا وبعدها قومي بتغطية الطبق لتعطى الفرصة للخميرة ان تنشط وتتفاعل جيدا، ثم اتركيها لعدة دقائق قليلة وهذه الخطوة هامة لنجاح الكعك .

 وبعد ذلك اسكبى الخميرة المذابة مع السكر والماء فى اناء العجن وضعيهم على الدقيق اللى خلطناه مع السمن والذبدة واعجنيهم بيديكى جيدا جدا لتحصلى على عجينة ناعمة ومتماسكة ومكوناتها مخلوطة مع بعضها بشكل جيد، ثم غطيها بكيس من البلاستيك واتركيها فى مكان دافئ لتتخمر ويتضاعف حجمها .

 وهناك ملحوظة هامة وضرورية :

 وهى لكى تحصلى على كعك العيد طري وهش لابد من الالتزام بالمقادير بدقة، فمثلا اذا زادت المياه عن المقدار المكتوب فى الطريقة يكون ذلك من أسباب قساوة كعك العيد وجفافه وتشققه ويصبح مفتت .

حيث تعتقد بعد السيدات ان الاكثار من اللبن او الماء عن المقدار المكتوب فى الوصفة يساعد على تلين العجينة وجعلها ناعمة وطرية، ولكن هذه معلومة خاطئة ومغلوطة لان الافضل دائما الالتزام بالمقادير الصحيحة المكتوبة فى الوصفة بالظبط .


- الخطوة السابعة بعد ان تركتى العجينة لترتاح وتتخمر لمدة نصف ساعة على الاقل، قومى باشعال الفرن على درجة حرارةمتوسطة حوالى 180 درجة وبعدها قومى بتجيهز صوانى ذات حواف قصيرة لوضع الكعك بها فى الفرن .


- الخطوة الثامنة وهى تشكيل العجينة وعمل كعك العيد اللذيذ حيث نقوم بتشكيل العجين على شكل كور صغيرة فى حجم اكبر قليلا من حجم حبة الجوز، ثم برفق اضغطى عليها لتصبح على شكل قرص وبعدها نقوم باستخدام ملقاط نقش الكعك او قوالب نقش الكعك ونزينيها بالشكل المفضل لدينا، ثم بعدها قومى برص الكعك فى الصوانى واحرصى على ترك مسافة مناسبة بين كل كعكة والاخري .


- الخطوة التاسعة قومى بادخال صوانى كحك العيد فى الفرن لمدة حوالى  10 او 12 دقيقة حتى يصبح اسفل الكعك لونه ذهبى جميل، وبعد نضجه اخرجي الكعك من الفرن واتركيه يبرد ثم بعدها قومى برش السكر البودرة عليه وبالهنا والشفا .

كعك العيد بالعجوة منال العالم


طريقة عمل كعك العيد مكتوبة مقادير كعك العيد, كعك العيد بالعجوة
 

مقادير كعك العيد بالكوب

- سبعة اكواب من الدقيق وكوبان من السمن الطازج ونصف كوب ماء دافئ .

- معلقتان صغيرتان من رائحة الكحك ومعلقتان كبيرتان من السمسم المحمص .

- واحد ونصف معلقة كبيرة من الخميرة الجافة ومعلقة صغيرة من السكر ونصف كوب من الحليب .

طريقة عمل حشوة الكعك بالعجوه

نصف كيلو من التمر المقطع المعروف بالعجوة + ملعقة قرفة +كوب من السكر البودر

طريقة عمل عجينة الكعك

الخطوة الاولى  : قومى بوضع الدقيق والملح والسمسم المحمص فى اناء العجن الكهربائي ثم شغليه على اقل وابطئ سرعة تشغيل لمدة دقيقة حتى تختلط المكونات جيدا، وبعدها اسكبى السمن السخن على الدقيق وباقى المكونات واستمرى فى تشغيل اناء العجن الكهربائي او مايعرف باسم العجان الكهربائى .

ثم بعد ذلك قومى بتشغيله على سرعة بطيئة لمدة حوالى خمس دقائق، ويجب ان تتاكدى ان الدقيق والسمن قد اختلطوا معا جيدا وبعده قومى بترك العجينة مدة قليلة حتى تبرد .

الخطوة الثانية  : بعد ذلك نأتى بإناء عميق ونضع به نصف كوب الماء والخميرة والسكر ونقلبهم معا جيدا، ثم نغطيهم بطبق لبضع دقائق قليلة لكى تتفاعل الخميرة وتفور وتكون فقاعات وتصبح جاهزة لاضافتها لعجينة الكحك، ثم بعدها قومى باضافة خليط الماء والخميرة والسكر على الدقيق والسمن وشغلى العجان على سرعة بطيئة لمدة ثلاث دقائق .

وستجدين بعدها الخليط اصبح عجينة متجانسة ناعمة وطرية غطيها جيدا بكيس من البلاستيك او الكلينج فيلم واتركيها لتتخمر وترتاح فى مكان دافئ لمدة ساعة تقريبا .

الخطوة الرابعة : طريقة عمل حشوة الكعك بالعجوة نقوم بخلط القرفة مع التمر، ثم نعجنهم بايدينا جيدا حتى يختلطوا تماما وتصبح العجوة على شكل عجينة ناعمة نكورها لكور صغيرة لكى نستخدمها فى حشو كعك العيد .

الخطوة الخامسة : نأتى بصوانى الكعك ونقوم بتقطيع العجين الى كرات صغيرة، ثم نأخذ مقدار قليل من حشوة العجوة ونضعها بمنتصف الكرة ونعود ونكورها برفق مرة اخرى لتصبح مغلقة تماما على الحشوة من كل الجوانب، ثم نضعها فى راحة اليد ونضغط عليها برفق لتصبح على شكل الكعكة ونقوم بنقشها بملقط الكعك او قوالب نقش الكحك .

ثم نبدأ فى رص الكعك فى الصوانى ويجب عند رص الكعك ان نترك مسافة بين كل واحدة والاخرى ثم نتركه ليرتاح قليلا، وبعدها نشعل الفرن على درجة حرارة 180 ونضع الكعك على الرف السلك ونتركه لمدة من 12 ل15 دقيقة تقريبا حتى يصبح اسفل الكعك ذهبى اللون، ثم بعدها نخرجه من الفرن ونتركه ليبرد و نرش عليه السكر البودر ونقدمه .



منال العالم طريقة عمل الكعك الناعم


كحك العيد باللبن,طريقة كعك العيد بالحليب,سر طراوة كعك العيد

 

طريقة كعك العيد بالحليب و سر طراوة كعك العيد


احلى واسهل طريقة لعمل الكعك الناعم الشهي بمكونات سهلة وبسيطة وبكوب سمن واحد فقط، كما نقدم لكم سر نجاح طريقة كعك العيد باللبن من وصفات منال العالم .


مقادير عجينة الكعك السريع


1- ثلاثة أكواب من الدقيق .

2- كوب واحد من السمن .

3- حوالى ثلث كوب من لبن الروب او الياجورت او الزبادى .

4- واحد ونصف معلقة صغيرة بيكنج بودر .

5- نصف ملعقة صغيره قرفة ناعمة .

6- معلقة صغيرة من الحبهان او الهيل الناعم .

7- معلقتان كبيرتان من السمسم .

8- نصف كوب من السكر البودرة للتقديم .


طريقة كعك العيد السريع


الخطوة الاولى:

نحضر العجان الكهربائي ونضع به الدقيق والملح والبيكنج بودر ثم نضيف اليهم القرفة وبعدها الحبهان او الهيل الناعم، ثم نضع السمسم ثم نضع السمن الساخن والزبادى ونشغل خلاط العجن على سرعة متوسطة .

ونستمر فى تشغيله حتى تختلط المكونات جيدا معا وتصبح العجينة ناعمة وملساء ومتماسكة، ثم ناخذ العجينة ونضعها فى طبق حتى ترتاح لمدة عشر دقائق قبل ان نبدأ فى تقطيعها وتشكيلها على شكل كور صغيرة ثم نضغط عليها برفق لتصبع مبططة مثل شكل الكعك .

الخطوة الثانية :

قومي بتسخين الفرن على درجة حرارة 180 درجة وهذه هى درجة الحرارة المثالية لتسوية الكعك وضمان نجاحه، وبعدها احضرى صوانى للكعك وضعى بها ورق زبدة وضعى حوالى ثلث العجينة على ورقة الزبدة ثم ضعى عليها من فوق قطعة من ورق الزبدة بنفس حجم الصينية وقومى بفردها جيدا بالنشابة لتصبح بسمك حوالى ملمتر .

واستخدمى قطاعة البسكويت لتقطيع العجينة التى قمتى بفردها على ورق الزبدة ثم قومى بتكرار نفس الخطوات مع باقى العجينة ،وقومى بعمل زخرافات ونقوشات على الكعك المقطع بملقط الكعك او( قالب نقش الكعك او مايعرف ببصامة الكعك ) لتحصلى على  الشكل الذى ترغبيه .

ثم ضعى الكعك المقطع والمنقوش فى صوانى واحرصى على ترك مسافات كافية بين كل كعكة والاخرى، وادخليه للفرن الساخن على الرف السلك واتركيه لمدة عشر دقائق حتى يصل للون الذهبي الفاتح وبعد اخراج الكعك نتركه ليبرد ثم نرش عليه السكر البودرة ويصبح جاهز للتقديم وبالهنا .



نصائح مفيدة من منال العالم لنجاح كعك العيد والحصول على طعم حلو وشكل احلى



طريقة عمل الكعك الناعم ,كعك العيد الهش,اسباب فشل كعك العيد,طريقة عمل كحك العيد



اولا للحصول على كعك ناعم ومتماسك سر الكعك الهش

سر طراوة كعك العيد سبب طراوة الكعك هو السمن البلدي والذى يعتبر المكون الاساسى لنجاح الكعك وجعله ناعم وطرى مثل المحلات، فوضع كمية وفيرة من السمن البلدى يجعل طعم وريحة وملمس كحك العيد مثالى للغاية لذا احرصى دائما على الالتزام بالوصفة ومقاديرها جيدا ولاتقللى ابدا من كمية الزبدة او السمن البلدى فى الكعك حتى تحصلى على كعك العيد الهش واللذيذ .

للحصول على كعك لذيذ وطري 

اهتمى جيدا بتخمير العجينة وتأكدى من جودة وصلاحية الخميرة واحرصى ايضا على استخدام نوع جيد جدا من الدقيق حتى تحصلى على كعك ناعم ومتماسك، ذلك لان فقدان اى عامل من عوامل الجودة فى المكونات يؤدى الى نتائج غير جيدة مثل تشقق الكعك وجفافه حيث يصبح مفتت ويابس .

كيف اجعل كعك العيد طري علاج تشقق عجينة الكحك أسباب فشل الكحك

 للحصول على كعك رائع ولذيذ وناجح اهتمى جيدا بضبط حرارة الفرن على درجة متوسطة حوالى 180 درجة، واهتمى ايضا بتطبيق الوصفة بدقة والتزمي بالمقادير المكتوبة بالظبط كما يجب ان تحرصي على وضع المكونات بنفس ترتيب الوصفة واضيفى الدقيق بالتدريج واحرصي على تجانس العجينة جيدا حتى تحصلى على عجينة ناعمة ولينة وفى نفس الوقت متماسكة .

واعلمى ان زيادة الماء فى العجينة عن المقدار المكتوب فى الوصفة هو السبب الاساسى والرئيسي لنشفان الكحك وجعل كعك العيد ناشف وجاف، والسبب فى هذا هو عدم الالتزام بتطبيق الوصفة بالمقادير الصحيحة مما يؤدى الى فشل كعك العيد لهذا احرصى على تنفيذ وصفة الكعك بمقاديرها الصحيحة وبكل دقة لتحصلى على اشهى والذ كعك للعيد .

سبب نشفان العجوة في الكحك و طريقة تليين العجوة

للحصول على حشوة العجوة اللينة اللذيذة هناك طريقة غاية فى السهولة والبساطة نقدمها لكم اليوم فى مجلة بينك شوجر، وهى كالتالى احضرى حوالى نصف كيلو من العجوة وقطعيها الى اجزاء صغيرة ثم احضرى مقلاه او اناء وضعى به معلقة كبيرة ونصف من السمن البلدى وسخنيه على النار وضعى به العجوة المقطعة لقطع صغيرة .

ثم اضيفى لها قليل من القرفة الناعمة ورشة من السودانى المجروش او اللوز المجروش او عين الجمل المجروش او اى نوع مكسرات مجروشة لديكى، واضيفى ملعقة من ماء الزهر للخليط وقلبيه واتركيه يبرد ثم كوريه لكور صغيرة لتستخدميه فى حشو كعك العيد بالعجوة ستحصلين على كعك عيد رائع بحشوة عجوة ناعمة وشهية .

أسباب فشل كعك العيد واهم أسباب نشفان الكعك لتتجنبيها

1- السبب الاول لعدم نجاح كحك العيد هو زيادة السوائل سواء الماء او اللبن عن المقدار المطلوب مما يجعل الكعك يابس وجاف كما ان زيادة مدة العجن عن المطلوب تسبب ايضا تشقق للعجينة وتفتت الكعك .


2- كما ان درجة حرارة الفرن تعتبر من العوامل الضرورية لنجاح الكعك فكلما قلت درجة الحرارة يفشل الكعك لان انخفاض درجة حرارة الفرن عن 180 درجة يؤدى الى امتصاص السمن من العجينة وجعلها ناشفة ومشققة، وايضا زيادة الحرارة عن ذلك قد يتسبب فى افساد الكعك وحرقه .


3- هناك سبب اساسى من اسباب فشل الكعك ولكن رغم اهميته يغيب عن ذهن بعض السيدات ولا يضعوه فى بالهم، وهو انه فى بعض الاحيان يفشل كعك العيد بسبب عدم الاهتمام ببس العجينة جيدا بالسمنة البلدى .

 المقصود ببس العجينة هو ان نقوم يتقليب السمن الساخن جيدا مع الدقيق بواسطة معلقة خشبية لمدة كافية حتى تقل درجة حرارة السمن ثم بنقوم بفركها بايدينا لمدة حوالى 10 دقائق، لان هذه الخطوة هى السر الاكيد لنجاح كعك العيد فى المنزل لتحصلى على طعم كعك حلو ولذيذ احلى واشهى من كعك المحلات .

1 تعليقات

إرسال تعليق

أحدث أقدم